الاثنين، 22 فبراير 2016

كيف تحب نفسك؟

كيف تحب نفسك؟



مقال:دعاء جمال

الحب هو العاطفة الإنسانية العالمية التي تتخلل جميع جوانب الحياة، نحن نحب عائلاتنا وأصدقائنا وشركائنا وحتى حيواناتنا الأليفة، ويمكن أيضا أن نحب وظائفنا وأنواع معينة من المأكولات والموسيقى والأعمال الفنية والمناظر الطبيعية .
ولكن عليك أن تحب نفسك على حد سواء، لن يحبك أحد ما لم تحب نفسك، ففي الحقيقة بعض الناس لا يعرفون كيف يحبون ذاتهم، وذلك ينعكس بالتالي على تفاعلهم وعلاقاتهم مع المحيط، وطريقة معاملتك لنفسك تبين وتبرز كيف تقدر وتحترم ذاتك وكيف تتبلور في علاقاتك وتثمر.
والنفس البشرية بطبيعيتها نقية تحمل كل الخير، ولكن بمرور الوقت يتغير كل ذلك، ولكي نقاوم كل مصاعب ومشاكل الحياة، يجب علينا حب أنفسنا حتى نستطيع أن نعيد لها طبيعيتها النقية وكل الخير الذى تحمله، حتى تستطيع أن تعيش بطريقة صحيحة ويكون لها دور إيجابى وفعال في المجتمع الذى تعيش فيه. فحب الإنسان لنفسه يعافي من الاضطرابات النفسية، والأمراض، ويعطيه سلامة الفكر والقلب، كما يحفظه سالماً في طريق حياته، لينمو، ويحقق ذاته.


وفي السطور التالية سبعة طرق أو خطوات يجب أن تفعلها لتحب نفسك وهي؛
1.    أعطي لنفسك الجزاء الذي تستحقه:
فكلما قُمت بفعل شيء جيد أو أنجزت أمراً ما كان صعب عليك أو يحتاج لمجهود كبير، كافيء نفسك بشيء تحبه، وأعمل دائماً على أن تُشعر نفسك بقدرها.
2.    أضحك أكثر:
لا تستمع لتلك المقولة التي تقول، "الضحك دون سبب، قلة ادب"، فالضحك هو المضاد الحيوي الطبيعي لإكتئاب الحياة، فما أن تشرق وجهك بإبتسامتك وضحكتك، تبادلك الحياة بإبتسامتها وإشراقها.
3.    أحتفل كثيراً:
أجعل دائماً أي فرحة في حياتك تستحق الإحتفال، ترقية، عيد ميلاد، عيد زواج، يوماً جميلاً، إنجازاً لعمل، لا تترك هموم الدنيا تأخذك بعيداً عن حلاوة الحياة، فكلما سنحت لك الفرصة أحتفل.
4.    اعترف بكل ما تفعل:
ولا أقصد هنا أن تعترف حين تخطيء، نعم هو جزء طبعاً، وعليك أن تعتذر عليه، ولكن على الجانب الأخر اعترف بالإجابيات التي أنجزتها، اعترف بحبك للحياة، بحبك لزوجتك وأولادك وعائلتك، اعترف بحبك لهواية معينه، حبك لصديق، لرياضتك المفضلة، لفيلم تحبه، اعترف ولا تخشَ أحداً فهي حياتك أنت.
5.    أشكر كثيراً:
أشكر كل من وقت بجانبك، أو قدم لك معروفاً، أشكر زوجتك على وجبة حلوة قدمتها لك، أشكر ابنك لأنه سمح لك بأن تستمتع باللعب معه مما أسعدك كثيراً، أشكر العامل الذي يقدم لك قهوتك في العمل، والبواب الذي يمسح لك سيارتك، أشكر كل من يستحق الشُكر ولا تبخل عليهم بكلمة بسيطة.
6.    أقضي وقتاً مع من يحترمك:
عليك أن تتعلم حب ذاتك من احترام الأخرين لك، ولهذا أقضي معهم بعض الوقت لتشعر بأهمية الإحترام الذي يجعل العلاقات في منتهي الرُقي.
7.    لا تهمل الأشياء الصغيرة:
أعباء الحياة كثيرة، مما تجعلنا في الكثير من الوقت نهمل أشياء بسيطة تسعدنا، ولكن عليك دائماً أن تتذكرها، وأن تجعل لها حظاً من وقتك حتى لو كان بسيطاً.


أفرح وأسعد نفسك، لا يوجد شىء يستحق الحزن للأبد، وإذا حزنت حاول أن تخرج بسرعة، وذّكر نفسك بكل ما حوللك، وبكل ما يجعللك سعيداً، أحياناً يكون الكلام جميلاً، ولكن التنفيذ صعباً، لذا عليك بالمحاولة، حاول أن تفعل أي شيء تحبه، ألعب مع أطفال، أستمع إلى الموسيقي، تحدث مع أصدقائك، أكتب في ورقة كل ما يضايقك ثم قُم يتمزيقها، بعبارة أخرى "إتجنن شوية"، نفسك جميلة تستحق أن تحبها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق