الاثنين، 7 مارس 2016

عادات النجاح

عادات النجاح


مقال:دعاء جمال

كل منا يرغب في أن يكون ناجحاً، في أن يحقق ذاته، ويصل إلى أهدافه، ولكن كثيراً ما نجد معوقات تقف أمامنا، تعود بنا للوراء بدلاً من أن تأخذنا قدماً في الحياة، هذه المعوقات قد تؤثر علينا سلباً مما تجعلنا نفقد الرغبة في المُضي نحو الأهداف، لذا عليك دائماً أن تكون أقوي منها، أن تُعلن تحديك لها، وأن لا تضل الطريق أبداً.

وعلى الرغم من أن هذه المعوقات تحاول أن تستنفذك، إلا أنك تستطيع ببعض العادات التي يمكن أن تطبقها في حياتك أن تكون الأقوي، وتستطيع التغلب عليها ببساطة شديدة، دون عناء.

1-   لا تقارن نفسك بالأخرين:
أعرف نفسك جيداً، وماذا تريد أن تكون أو أن تفعل، ولكن لا داعي لمقارنة نفسك بالأخرين، فلكل واحد منا صفاته الخاصة، ولذا مقارنة نفسك بهم لن تجدي نفعاً، فما عليك سوى أن تنظر لنفسك أنت وتطورها وتعمل على تقدمها.

2-   كُن مُمتن لما لديك:
لا حاجة لك للسخط على ما ليس عندك، لأنه إذا كان مقدراً لك أن يكون معك أو لديك سيكون حتماً سواء رضيت أو لم ترض، ولكن عليك أن تشكر الله تعالي لما هو عندك، لا تنتظر حتى يضيع لتعرف قيمته.


3-   ابحث عن الإيجابيات:
لا تنظر إلى نصف الكوب الفارغ، بل انظر إلى الأخر الممتليء، دائماً هناك شيء جميل، فحتى المحنة داخلها شيء جميل، إما درس لتتعلمه أو حكمة لتعرفها، وحتى لتمنع عنك شيئاً سيئاً، فالله تعالي دائماً لا يفعل سوى الخير لنا، لذا ابحث عن الإيجابيات في كل أمور حياتك حتى إذا كانت المشاكل والمحن.

4-   ساعد شخصاً آخر للمُضي قدماً:
إذا أردت النجاح فعليك أن تساعد غيرك لكي ينجح، فنجاحه لن يُضرك ولن يأخذ من نجاحك، بل سيجعلك سبباً في سعادة الأخرين، ومُلهماً لهم.

5-   استخدم كلماتك الخاصة للنهوض:
اعرف ما يساعدك على النهوض، حيث كلما ضاقت بك الحياة، توجه لعمل كل ما يساعدك للنهوض مرة أخري، سواء عادة مُعينة أو قراءة كتاب محدد، أو بعض القصص المُلهمة، أو أي شيء يساعدك.

6-   لا للنميمة:
ركز على نفسك، ولا تهتم بالأخرين، فما حاجتك في ضياع وقتك على ما يفعله أو يقوله الأخرين، اغتنم وقتك في شيء مهم يساعدك على النجاح وتحقيق أهدافك.


7-   ابتعد عن الضجيج:
والضجيج هنا نوعان؛ الأول وهو الضوضاء فعليك أن توجد لنفسك وقتاً هادئاً لستعيد فيه حياتك وتفكر جيداً وتقّيم أمورك، والثاني هو ضجيج القاع، فالكل تشابه فيما بينهم، لذا فعليك أن تجد لنفسك مكاناً في القمة.
إذا طبقت هذه العادات السبع في حياتك، ستجد نفسك تمشي على طريق نجاحك، وتحقق أحلامك وطموحاتك بكل بساطة وراحة بال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق