الاثنين، 1 فبراير 2016

ثلاث خطوات لتجد نفسك من جديد

ثلاث خطوات لتجد نفسك من جديد


مقال:دعاء جمال 

تمر بنا الكثير من الأوقات الصعبة التي تحتاج وقفة مع النفس، أحياناً لا نشعر برغبة في تحمل المزيد، والحاجة إلى الركض بعيداً، قد يكون ذلك بسبب الأعباء التي تتثاقل فوق أكتافنا، أو بسبب تيهتنا، نعم!، فكثيراً ما نفقد الطريق ونشعر بالضلال، وحينها نقف مغلولِ الأيدي لا نقدر على فعل شيء، كم منا شعَر بمثل هذا الإحساس من قبل، كم منا تاه في طريقه ولم يعرف طريق العودة، لذا علينا جميعاً أن نجد الطريق من جديد، أن نعيد هؤلاء الذين أتعبتهم الحياة بهمومها إلى دروبهم مرة أخرى.


لكي تجد طريقك عليك أولاً أن تقف وقفة مع النفس، تعيد فيها حساباتك وتقيّم أدائك للوصول إلى أهدافك، عليك أن تصفي ذهنك الذي أمتلء بالكثير، حتى تبدد التشويش الذي حدث أثناء طريقك، عليك أن تتقن فن تقييم الذات، لكي تحاكم نفسك وترضي طموحك وتسعى لتحقيق حلمك من جديد، والذي فقدت الطريق للوصل إليه أثناء الرحلة.



ولكن كيف؟، أولاً لابد من الرغبة الحقيقة ومعرفة ضرورة هذه الوقفة مع نفسك، ثانياً لكي تصفِ ذهنك فلابد أن تبتعد عن كل ما يشتت تفكيرك ويعيدك إلى سيرتك الأولى. أصبح الآن العالم مليء بوسائل كثيرة من التكنولوجيا، وهي جديرة جداً بتشتيت أفكارك وصرفك عن طريقك، لذا فعليك أن تبتعد عنها، لا أقول أن تتركها للأبد، ولن أحدد لك مدة بعينها، فعليك أن تتحكم في إحتياجاتك بنفسك، قد تحتاج إلى ليلة أو يوم أو أسبوع أو شهر، أنت من يستطيع أن يحدد ذلك بنفسه.


ثالثاً بعد أن تحررت من قيود التكنولوجيا بمختلف وسائلها سواء كان ذلك لبضع ساعات أو بضعة أيام، عليك أن تحدد أهدافك من جديد، وأن تضع لنفسك خطة وترسم الطريق للوصول إلى هدفك فيها، ثم قيّم بعد ذلك ما وصلت له أو أنجزته في حياتك وهل هو في نفس الضرب أم أنه يتعيّن عليك أن تغيّر من نمط حياتك وجدول أعمالك لكي يتماشي مع أهدافك في الحياة.


الآن يمكنك العودة للحياة وأنت أكثر إقبالاً عليها، تعرف تحديداً ما أنت بحاجة إليه وما عليك فعله، تعرف طريق العودة لهدفك وحلمك، وأصبح لديك خارطة للطريق التي رسمتها بنفسك تسهل عليك الوصول إليه.

يمكنك كل فترة أن تعيد الكرة لتتأكد من أنك علي الطريق الصحيح، كما يمكنك أن تستخدم هذه الوصفة في الكثير من أمور الحياة، علي سبيل المثال، عند حاجتك لإتخاذ قراراً هاماً في حياتك، أو تقييم علاقاتك بالأخرين.

هناك تعليقان (2):

  1. حلووووو اوووووى ... فعلا التكنولوجيا بتشتت كتيييير.. بالتوفيق دايما يا دودو :)

    ردحذف