الخميس، 18 فبراير 2016

أكاذيب تعوق طريقك

أكاذيب تعوق طريقك


مقال:دعاء جمال

الكثير منا يرى نفسه قليل الشأن بين الأخرين، وللأسف يكون على إقتناع تام بهذا الأمر، في حين أنه حقاً لا يوجد شخص قليل بيننا، فالله سبحانه وتعالي خلق الإنسان فى أحسن تقويم، وخلق لكل منا ما يحتاجه، لكي يحيا حياة سعيدة ويستطيع أن يحقق فيها ذاته أحلامه.

وبالرغم من هذا فهناك ثمانية أكاذيب يتبناها العقل عن نفسه، وتعوق حركته في المُضي قدماً للأمام وهي؛
1.    أنك لست ذكياً بالدرجة الكافية:
هذا كلام غير صحيح تماماً، لأن الله سبحانه وتعالى الخالق المبدع هو من خلقك، فكيف يخلقك ويعطيك من صفاته سبحانه وتعالي دون أن يعطيك القدر الكافي من الذكاء الذي تحتاجه.
2.    أنا أستحق ذلك:
حسناً لا تعاقب نفسك على أمور قد تكون ليست من صُنع يديك، عليك أن تُحسن الظروف وتصنع بيديك عالماً جديداً تستحق أن تكون به.


3.    لا أستطيع فعل ذلك:
لا تقل أبداً إنك لا تستطيع فعل شيء، لأن لا شيء مستحيل، بل يمكنك أن تقل لا أريد فعل ذلك، لأنك إن أردت ستفعل، فلا يوجد شيء يُسمي بالمستحيل.
4.    لن أجد شخص يحبني:
الحب ليس بالضرورة دائماً أن يكون الحبيب، فقد يرزقك الله سبحانه وتعالي بحب العائلة، أو حب الصديق فكم من صديقاً للعمر كان نعم الرفيق، ولا تيأس أبداً فدائماً هناك شخص يحبك (الحبيب)، كل الأمر أنه لم يظهر بعد، أو أنك لا تعرف بحبه، ولكن دائماً هناك من يحبك.
5.    لقد كبرت على فعل هذا:
هناك مقولة شعبية تقول "الشباب شباب القلب"، نعم هي حقيقة، فإذا كان قلبك لازال يحمل بداخله تلك الطفولة العذبة، فأنت لازلت شاباً، من قال إنه إذا كبرنا في العُمر علينا أن نترك الأشياء التي نحبها، لكي لا يسخر منا الأخرين، هذه ليست إجابة صحيحة أبداً، مادُمت لا تفعل شيئاً حراماً لا تبالي وأفعل ما تحب مهما كان عُمرك.
6.    لن يتحسن شيء أبداً:
لا تقفد ثقتك في القدير أبداً، أسعي وأبذل مجهود وأترك الباقي على الله سبحانه وتعالي، فهو القادر على أن يرزقك ويُحسن من ظروفك، ويسعدك.


7.    هذا صعب علي جداً:
لا تنظر للأمر بسلبية، ولكن كلما راودتك تلك الأفكار، أقتلها بأفكار أخرى، فلماذا نرى أن الأمر صعباً، دون أن نرى إنه تحدياً، فإذا نجحت به، أثبت للعَالَم ولنفسك من قبل، إنك تستطيع أن تحقق الأهداف وتتخطي كل الصعاب.
8.    هم أفضل مني:
وهذه هي الكذبة الأبشع على الإطلاق، لماذا تعتقد أن الأخرين أفضل منك، فأنت لا ينقصك شيء، خلقنا الله تعالي وخلق لنا العقل والإرادة، إذا كانوا أفضل منك، فحتماً هذا لآنهم لم يستسلموا لتلك الأكاذيب التي تركتها تسيطر على عقلك، وقرروا أن يغيروا من حياتهم وأنفسهم.
عليك أن تبدأ تنظر للحياة من منظور مختلف وأن تترك كل تلك الأكاذيب والأفكار السلبية بعيداً، وأن ترسم طريقك من جديد بتفاؤل ونظرة مُشرقة، تحمل الأمل وتصنع المعجزات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق