الخميس، 4 فبراير 2016

كيف تُفكِر خارج الصندوق؟

كيف تُفكِر خارج الصندوق؟



مقال:دعاء جمال

طلب مني العديد من القراء الأعزاء، الكلام بشكل مفصّل في موضوع التفكير خارج الصندوق، ووضع خطوات لكيفية الخروج منه، وبناءاً على رغبتهم، وإرضائاً لهم، قررت أن أبحث جيداً في الأمر، حتى أحصل على أهم الطرق أو الخطوات التي ستساعدنا في الخروج من الصندوق، ومحاولة التفكير بعيداً عنه، وهذا ما توصلت إليه.

أولاً علينا أن نعي تماماً أن الصندوق ما هو إلا تفكيرنا المحدود والتقليدي، الذي تعلّمنا أن نفكر فيه طوال حياتنا، وبالتالي الخروج منه؛ هو التفكير بشكل مختلف بعيداً عن كل ما هو قديم. وفي السطور التالية أهم الخطوات التي يمكن أتباعها للخروج من الصندوق والتفكير بطريقة أكثر إبداعاً.



1-   اكسر الروتين الممل: تكرار العمل نفسه كل يوم، يقوم بتعطيل العقل والإبداع، ولهذا ابحث عن الطرق التي تقلل الروتين في حياتك، مارس تمارين يومية كاليوغا، قُم برحلات قصيرة دائماً، غيِّر مظهرك، وتصرفاتك، وردود أفعالك، وطريق ذهابك إلى العمل والوسيلة التي تركبها أو سِر إلى العمل إن كانت المسافة قصيرة.


2-   وسع طريقة تفكيرك: اقرأ عن العمليات والحلول في مختلف الصناعات التي تعمل في واحدة منها، وابحث أكثر وتحقق مما تقوم به المجالات الأخرى في المواضيع التي تهمك، اجلس وتحدث مع الأشخاص الذين لا يعرفون شيئاً عما تفعله ولكنها على استعداد لتتعلمه، ثم اشرح لهم وضعك الخاص والتحديات الخاصة بك واسألهم عن رأيهم في الحلول.


3-   غيّر عالمك: من أكثر الأمور لتغير من طريقة تفكيرك هي تغيير بيئتك، أو ما تفعله والقيام بأشياء جديدة، فمن الممكن تجربة هواية جديدة، أو التعرف على أناس من ثقافات وبلاد مختلفة، أو حضور ورشة عمل لصناعة أخرى غير التي تعمل بها، أو حتى دراسة لغة جديدة، كل هذه الخيارات ستصنع لك عالمًا جديدًا وتستبدل العدسة التي ترى بها العالم بأخرى مختلفة.


4-   ابحث عن الإلهام: الإلهام من تلك الأشياء التي يستقي منها الشخص أفكاره، لذا يجب أن تجد بعض المصادر وتهييء لنفسك جلسة خاصة أسبوعية أو شهرية تستجمع بها بعض الأفكار التي يمكنك تطويرها أو تنفيذها، الإلهام قد يأتي من أي شيء كل ما عليك هو أن تربطه بما تعمل عليه، إلا أن أهم ما قد يلهمك هو القراءة، التصفح، مشاهدة الفيديوهات، والأفلام الوثائقية وغيرها من متابعة المحتوى الملهم والمفيد.


5-   أسأل طفل: يمكنك الاستعانة بطفل لتفكر خارج الصندوق، فأبسط الأفكار وأروعها تخرج منهم، لأنهم لا يزالون يكتشفوا هذا العالم دون تعقيدات الكبار أو الانغماس بنفس مشاكلهم، إذا كانت تواجهك مشكلة بالعمل فأجلب قطعة حلوى لطفل وأسأله ماذا سيفعل لو كان مكانك، ربما تصبح الإجابة غريبة، بسيطة، أو حتى غبية لكن لا تعلم ربما تنجح، وعندما تنجح لا تنسى مكافأته كل مرة، فهذا سيعمل كمحفز ليخرج كل الأفكار "السخيفة" من وجهة نظرك والرائعة من ناحية التفكير خارج الصندوق.


6-   تعلم العصف الذهني: أثبتت الدراسات أن العصف الذهني يساعد في ابتكار أفكار جديدة ومذهلة للتفكير خارج الصندوق، ولذلك تعلم كيف أن تضايق الدماغ بالألغاز والأحجيات والاختبارات النفسية، وتحدَّ عقلك لترى الأمور بطريقة جديدة، أو قُم بعدة محاولات لتخطي كرهك، قُم بإجبار عقلك على أن يفكر بمسارات مختلفة، حاول تعلم لغة جديدة، أو حاول كتابة قصيدة، حتى إذا لم تكن تعرف فهذا هو التحدي، أو قم بإبراز حلول مشاكلك على شكل دياجرام أو أشكال مرسومة.


7-   الخطأ والتجربة: ما لم تجرب بعض الحلول أو الاختيارات فلن يكون تفكيرك نابع إلا عن بعض النظريات، الخطأ والفشل طريقة أكثر من رائعة لرؤية الأشياء من منظور آخر، ففي الوقت الذي تعتقد فيه أن ما تفعله صحيحًا مائة بالمائة يأتي الفشل ليخبرك أنه ربما توجد طريقة أفضل لفعل الأمر، تجربة الشيء واحتمال وقوع أخطاء تتطلب الشجاعة، كل خطأ أو تجربة فاشلة تقترب بك من الحل والطريقة الأمثل للقيام بالأمر، فلا تتردد في تجربة ولا تخجل من الفشل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق